recent
أخبار ساخنة

أفضل طرق التسويق الالكتروني للشركات الصغيرة | 2022

الصفحة الرئيسية

أفضل طرق التسويق الالكتروني للشركات الصغيرة | 2022


أفضل طرق التسويق الالكتروني للشركات الصغيرة | 2022
 أفضل طرق التسويق الالكتروني للشركات الصغيرة | 2022











مع انتشار الإنترنت, باتت حاجة الشركات مقبلة على إستخدامها للتسويق الإلكترونى و طرق التسويق الإلكترونى بشكل كبير وذلك يعود إلى استخدام العديد من الناس الإنترنت من جميع انحاء العالم اصبح التسويق الإلكترونى على الإلكترونى على الانترنت ميزة ولدية أقصى تأثير لان أى شركة يمكنها تسويق نفسها بأقل قدر من القوة .

بالاضافة إلى أنه يمكن للشركات إطلاق حملات تسويقية قوية على وسائل التواصل الاجتماعى وتحقيق المزيد من الأرباح بتكلفة أقل من شراء إعلانات الصحف.

ومن خلال هذه التغييرات قم بإنشاء أسواق جديدة ومنافسة جديدة لنفسك ومواكبة التطورات التكنولوجية ,وجنى الارباح لك وخلق فرصا جديدة فى الاسواق الجديدة .



طرق التسويق الالكترونى2022


قبل اى شئ يجب عليك ان تعرف ما هو التسويق الالكترونى؟ و أيضا معرفة الفرق بين التسويق الالكترونى و التسويق العادى.

والان دعونا نتعرف على التسويق الالكترونى هو تسويق المنتجات والخدمات عبر الانترنت للوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال الإعلانات الممولة أو بدون مقابل باستخدام جميع المنصات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعى.

يمكنك هذا التسويق من تقديم منتجات بطريقة جذابة والتواصل بشكل أفضل مع جمهورك لزيادة أرباحك وأهمها:


  1. إنستغرام(instagram)
  2. يويتوب(youtube)
  3. تويتر(twitter)
  4. بينتريت(pinterest)
  5. فيسبوك(facebook)

ولقد أصبح أساس جميع الشركات والمؤسسات اليوم بسبب توفر جميع العناصر التى تسهل عملية اليبع وتجذب قاعدة عملاء أكبر.


فروق بين التسويق الإلكترونىو التسويق العادى

يوجد الكثير من الفروق والاختلافات بين هذان النوعين من التسويق (التسويق الإلكترونى و التسويق العادى)

ومن أهمها مايلى :


اولا:التسويق العادى 

التسويق الذى يعتمد على استخدام الوسائل التقليدية مثل التلفزيون و الراديو والصحف: التسويق التقليدى واللوحات الإعلانية عبر الانترنت.

هناك العديد من العيوب التى  يجب مراعتها وأهمها:

  1. أولا وقبل كل شئ التكلفة العالية المرتبطة يهذا النوع من التسويق 
  2. قد يكون من الصعب ايضا الوصول الى السوق المستهدف - خاصة اذا لم يكونو مهتمين بمنتجك او خدمتك
  3. بالاضافة الى  ذلك هناك القليل من التفاعل بين المسوقين والجمهور - مما قد يؤدى الى ردود فعل سلبية او عدم مبالاة تجاه علامتك التجارية
  4. اخيرا يقتصر التسويق التقليدى على اطر زمنية  محددة  -مما يعنى أنه ليس دائما فعالا


هل يمكنك تخيل محاولة بيع احذية  لرجل او امراة مسنة اذا قمت بالاعلان ؟ اذا وصل إعلانك أخيرا الى امرأه مهتمة بمنتجك فكيف يمكنها طلبه دون الخوض فى عملية الاستعلام عن المنتج ومعرفة مميزاته؟العديد من الاشياء التى كان مستخدمو التسويق التقليدى يعانون منها سابقا ولكن كل هذا والمزيد من التسويق الرقمى يعمل على الاهتمام به.

ولكن ليس من السهل بيع كل منتج والوصول الى الجمهور من خلال التسويق الرقمى يعمل -فهناك عدد من المنتجات والخدمات التى تحتاج الى التنفيذ.



ثانيا:التسويق الإلكترونى


وهو نوع من انواع التسويق والذى يكون فيه التسويق معتمد على استخدام التكنولوجيا الحديثة باستخدام الانترنت وذها النوع من التسويق لديه العديد من المميزات والعيوب وسنتعرف على كلا منها فى ما يلى :

المميزات:

  1. من السهل التواصل مع جمهورك المستهدف والذى يكون من خلال التواجد فإنك تنشئ علاقة متبادلة مع جمهورك تساعد فى التفاعل المستمر
  2. ساعدك التسويق الالكترونى فى الحصول على عدد كبير من العملاء وتعرف على كل ما هو جديد
  3. تحقيق المزيد من المبيعات باعلانات اقل
  4. اكسب ولاء وثقة العملاء
  5. إمكانية الحصول على العنصر الذى تريده بكل سهولة سواء تم شراؤها من الارض او شحنها بسرعة فى جميع انحاء البلاد.
  6. يمكنك إنشاء سوق جديد وفتح فرص جديدة بمساعدة الانترنت
  7. السهولة فى طلب الخدمة.
  8. لاتحتاج كثيرا من الادوات والاجهزة فانت فقط بحاجة الى جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت لتبدا
  9. فحص المنتجات سريعا بحثا عن العيوب واستكمال جميع الاختبارات والمسموحات المطلوبة


يعد التسويق الالكترونى خدمة رائعة يمكن للجمهور الوصول اليها بسهولة ولاشك اننا مع التكنولوجيا من السهل الحصول على ما نريد.


العيوب:

وعلى الرغم من العديد من المميزات التى ذكرنها للتسويق الرقمى الا ان هناك بعض العيوب وقد واجه بعض الناس مثل هذه العيوب جعلتهم لايلجاؤون الى هذا النوع من التسويق وسنتعرف على اهم العيوب فى مايلى:


  1. الخداع:هناك بعض المواقع التى تعتمد على الخداع لجذب العملاء.يستخدمون تصميما جذابا ولغة مقنعة لاقناعك بشراء شئ ما لكنه فى الواقع مجرد عملية احتيال ذات تاثير  
  2. الاحتيال التجارى :وهو احد الاسباب الرئيسية لعدم تلبية الخدمات للتوقعات
  3. استلام الخدمات المطلوبة :لقد واجهنا مؤخرا بعض المشكلات فى تسليم الطلبات الخاصة- مثل تلف المنتجات التى يتم تسليمها او استبدال البضائع او استلام الطرد فارغا لسوء الحظ لا يبدو ان لدينا اى تدايبر حماية قانونية عندما يتعلق الامر بارجاع المنتجات او الخدمات هذا يجعل من الصعب علينا اتخاذ قرارات بشان شراء اى شئ.
  4. الخصوصية:فى بعض الاحيان قد نجد اننا بحاجة الى تقديم بيانات شخصية من أجل إجراء عملية شراء على مواقع ويب معينة.ويمكن أن يسبب هذا الشعور بالقلق حيث يوجد خطر متزايد للسرقة بسبب تلك البيانات.



افضل طرق التسويق الالكترونى 


وهناك العديد من استراتيجيات التسويق المختلفة المتاحة,اعتمادا على نوع المنتج والجمهور المستهدف وبكل تاكيد انه من الافضل البدء بارخص الطرق وابسطها تم استمرار فى تعديل الخطة حسب الحاجة من اجل تحسين النتائج.

وفيما يلى سنتعرف على اهم المنصات التى تستطيع من خلالها التسويق الالكترونى لمنتجك او خدماتك.


التسويق عبر المحتوى:

عندما يتعلق الامر بالتسويق الفعال فان المحتوى هو المفتاح وذلك لان المحتوى مهم لعدة اسباب فان غهم كيفية اختلاف تسويق المحتوى عن اشكال التسويق الاخرى يمكن ان يساعدك فى انشاء محتوى افضل واكثر قيمة.

ويدور توسيق المحتوى حول انشاء معلومات قيمة وغنية بالمعلومات تصل الى عملائك وذلك يتمثل فى الاختلاف الرئيسى بين تسويق المحتوى وانواع التسويق الاخرى يمكن فى ان الاول يركز على اضافة قيمة وتوفير معلومات حقيقة لعملائك بدلا من مجرد بيع منتجاتهم.

فاذا كنت تبحث عن شراء سيارة على سبيل المثال,فعليك بالتاكيد التحقق من هذا الموقع الذى يوفر مقالات مفيدة حول كيقية اختيارالسيارة المناسبة والحفاظ عليها لكى تعمل بسلاسة,وحول هذا الموقع تركز جميع محتواياته على التاكد من ثقة العميل فى الشركة.

وبكل تاكيد يؤدى التسويق الجيد للمحتوى إلى خطة تسويق ناجحة والذين لديهم الكثير من الصور المختلفة بما فى ذلك 

  • المقالات
  • والرسوم البيانية 
  • ومقاطع الصور


وهناك العديد من الادوات التى يجب عليك استخدامها فى حين استخدامها للتسويق الالكترونى من اهمها:


  1. GOOGLR KAYWORDPLANNER
  2. GOOGLE ANALYTICS
  3. FEEDLY
  4. AHREFS
  5. SUMO


التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعى:


فرصة رائعة للشركات لتسويق منتجاتها بدلا من FACEBOOKمع اكثر من 1.8مليار مستخدم يوميا,يعد الاعتماد على مواقع اخرى فقد اصبحت هذه المنصة شائعة جدا للتسويق بحيث لاتركز فقط على جذب الزوار ولكنها تشمل ايضا مواقع الشبكات الاجتماعية ستؤدى الاعلانات عالية الجودة الموضوعة على هذه الانظمة الاساسية الى توجيه العملاء مباشرة الى متجرك او موقعك على الويب.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى يجب ان يكون له استراتيجة ناجحة للغاية تعتمد على تحليل تفاعل الجمهور بشكل مباشر وتتضمن هذه الاستراتيجية الناجحة عادة الخطوات التالية:

  1. اختيار الهدف
  2. التخطيط والنشر
  3. التحليل
  4. النشاط والتفاعل



أهم المنصات التى تعتبر أفضل طرق التسويق الالكترونى 


  • انستغرام(ISNTAGRAM)
احد اشهر منصات التواصل الاجتماعى مع اكثر من 500 مستخدم يوميا.هذه المنصة INSTAGRAMوبعد مرئية بشكل اساسى , مما يسمح بنشر الصور ومقاطع الفيديو بسرعة نتيجة لذلك غالبا غالبا ما يستخدم هذا لتوثيق الاحداث والانشطة اليومية.

  • يوتيوب (YOUTUBE)

فى يومنا هذا احد اكثر الطرق شيوعا لتسويق عملك وما يوتيوب يستخدمه اكثر المسوقين فى العالم العربى يومون ببيع المنتجات عبر اليوتيوب و اصبح من اهم المنتصات للتسويق سواء عن طريق الفيدوهات او عن طريق اعلانات الممولة على الفيدوهات عن طريق جوجل ادورد منصة اليوتويب من اكبر المنصات فى العالم فى التسويق والتى تساعد كثير من الناس فى الشهرة وتسويق نفسه ايضا ويمكنك استخدام بما يسمى  التسويق الافلييت فى الفيديوهات وانتظروا مقال قريب عن اليويتوب.



  • توتير(TWITTER)

هو نظام اساسى ناجح للغاية عندما يتعلق الامر بالتسويق وهو منصة لديها 340 مليون مستخدم حول العالم مما يجعلها اشهر منصة للتواصل الاجتماعى و بيع المنتجات و الشهرة الواسعة فى جميع المجالات مما يعنى ان الكثير من التغريدات يتم مشاهدتها والاخد بالاعتبار من كل تغريدة, يتابع اغلبية توتير انشطة تجارية صغيرة لذلك من المهم الاستفادة من هذه الحقيقة.


  • لينكد ان(LINKEDIN)


لينكد ان هى منصة رائعة لتسويق عملك والذى يحتوى على العديد من المميزات المشابه للفيس بوك لكن الغرض الاساسى منه هو مساعدة المهنيين على الاتصال ومشاركة المعلومات الذى يستخدم فى الغالب للمتعة وسوف يعطى هذا المحتوى الخاص بك جمهورا اوسع .




  • سناب شات (SNAPCHAT)


هو طريقة رائعة للتواصل ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو القصيرة مع اصدقائك سنابشات وهذه المنصة لديها اكثر من 203 مليون مستخدم يوميا مما يعنى انها اداة تسويقية فعالة بالاضافة الى ذلك فان العدد الكبير من المستخدمين يجعله مريحا للشركات.




أسباب لنجاح التسويق الإلكترونى عبر منصات التواصل الإجتماعى


  1. للترويج لمنتجك بشكل فعال اختر القناة الصحيحة 
  2. قم بانشاء حساب احترافى على تلك القناة باستخدام صورة وغلاف احترافيين
  3. صمم شعارا احترافيا لشركتك واستخدمه كصورة لملفك الشخصى 
  4. قم بتوصيل قنوات الاتصال الخاصة بك
  5. قم بتصوير منتجاتك بشكل احترافى لزيادة دافع العملاءللشراء 
  6. شارك موقعك  واربطه بالمنشورات 
  7. تقديم عروض وخصومات مستمرة
  8. شارك سعر منتجك او خدمتك فى منشور او قم بالرد على التعليقات من خلال رسائل الصفحة
  9. تاكد من تخصيص 75% من شماركاتك لمحتوى قيم يجذب جمهورك فهذا سيساعدك هذا فى بناء الثقة فيك من قبل المستخدمين
  10. خصص نسبة معينة من اموالك للانفاق على الاعلانات الوسائط الاجتماعية المصممة خصيصا لجمهورك المستهدف.




التسويق عبر الإعلانات


تحتوى معظم صفحات الويب على الانترنت على مساحات اعلانية يؤجرها مالكو المواقع مقابل رسوم مادية

والتى يمكن استخدام هذه الاعلانات من قبل الشركات لوضع مواد ترويحية ويمكن للشركات التفاوض بمفردها مع المواقع او استخدام احدى منصات الاعلان الوسيطة .

وهى بكل تاكيد منصة شهيرة جدا وغنية عن التعريف GOOGLE ADSENSE وافضل مثال على ذلك منصات بالطبع حيث يمكن لمالكى مواقع الويب واصحاب الاعمال الوصول اليها.

فهل تريد زيادة فرصة العثور على منتجك على GOOGLE,حيث يحلل هذا البرنامج منتجك ويعرضه فى المواقع GOOLEADWORDS فانا اوصى وانصح دائما باستخدام ذات الصلة ممايزيد من فرصة النجاح.

وربما تكون قد واجهت هذا من قبل عند تصفح احد مواقع الويب تظهر اعلانات لمنتجات مماثلة باستمرار.

لاستهداف جمهور على وجه التحديد اختر موقعا يتمتعبسمعة طيبة واستهداف الجمهور.


التسويق بالعمولة


التسويق بالعمولة هو واحد من اقدم اشكال التسويق حيث يعتمد على تعيين المسوقين للترويج لمنتجاتك مقابل عمولة معينة عن كل وحدة مباعة.ومن اهم مزايا التسويق بالعمولة انك لن تلتزم بالاجور دون ان ترى عائدا عليها فكلما زادت رواتيك للسوق باجور اعلى فهذا مؤشر على المبيعاتك وارباحك.يحصل المسوق على عمولة على كل عملية شراء يقوم بها العميل حيث تميل العديد من الشركات الكبيرة الى استخدام هذه الطريقةوتتبع عملية المحاسبة بعد ان يشترى العميل المنتج بنجاح وتعتبر هذه الطريقة الاكثر موثوقية حيث يتم الاتفاق بين المسوق والشركة قبل تحديد طبيعة دفع العمولة,والتى 5%و15%من قيمة ارباح الشركة و هذا يسمح للمسوق بالحصول على عمولة دون التاثير على الدخل الشركة.



التسويق من خلال المراجعات


التسويق من خلال المراجعات هى طريقة تسويق قوية ومؤثرة حيث يمكن للشركات عرض منتجاتها او خدماتها على مواقع الويب ثم مطالبة المستهلكين بكتابة مراجعات عنها ويمكن ان تفيد هذه المراجعات العميل حيث لاتحتاج الشركة الى طرف ثالث للتحقق من المراجعات.




أهمية استخدام طرق التسويق الالكترونى

تحول ملايين الاشخاص حول العالم الى تدريس سياسية هذا النوع من التسويق خلال ازمة كورونا ويجب الا ننسى اهميته خلال تلك الفترة وتحولت الشركات الى ادارة اعمالها من خلال الانترنت تماما كما فعل الطلاب عند الدراسة عبر الانترنت وتمكن اهمية التسويق

عبر الانترنت لكل صاحب عمل او طالب واضحة فى مايلى :


  • الطريقة الاسرع والاسهل للتواصل مع عملائنا فى جميع انحاء العالم
  • من السهل تحويل عميل محتمل الى عميل طويل الاجل
  • الانترنت سهل الاستخدام للجميع بغض النظر عن اعمارهم
  • هذا يجعل من السهل البيع والشراء وتوسيع خدماتنا
  • افتح سوقا جديدا لعملك عن طريق زيادة عدد مستخدمى الانترنت
  • استخدم الانترنت كاداة اتصال فعالة من خلال الوصول الى العملاء البعيدين
  • تتبع اهميتها من قدرتها على الوصول الى الجمهور من خلال وسائل الاعلام المختلفة والتى تعد من اكثر الوسائل فعالية ان لم تكن الاكثر فاعلية.


والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا نرجو من حضراتكم مشاركة المقال اذا استفدت كى تعم الاستفادة من الجميع.

يمكنك قراءة:

طرق التسويق المضللة

الخطة التسويقية لشركة سامسونج

انواع الاعلانات على سناب شات

ماهى الميتا الفيرس

12 نصيحة على الانستغرام

التسويق على الوتس

حساب التيك توك

google-playkhamsatmostaqltradent